تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Instagram
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

من الاثنين 16 اكتوبر الى الجمعة 20 اكتوبر 2017
فضاء الجمعيات فضاء الجمعيات
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

بنبركة ينفض الغبار عن ملحمة وادي المخازن في "طبول النار"

بنبركة ينفض الغبار عن ملحمة وادي المخازن في طبول النار

في مقاربة فنية لمعركة وادي المخازن أو ما يعرف بـ"معركة الملوك الثلاثة"، احتضن المركز السينمائي المغربي بالرباط عرض ومناقشة الفيلم التاريخي "طبول النار" أو "معركة الملوك الثلاثة" الذي جرى إنتاجه سنة 1990، بحضور مخرجه سهيل بن بركة.

الفيلم، الذي أشرفت على عرضه الوكالة الاستشارية للتواصل "ADDICT´COM"، يسلط الضوء على السياق الجيوسياسي والجيوستراتيجي الدولي والمحلي لمعركة وادي المخازن وعلى مجرياتها وانعكاساتها على المغرب والبرتغال وعلى العالم.

ويتناول فيلم "معركة الملوك الثلاثة" قصة الأمير عبد الملك السعدي الذي طرده من بلاده أشقاؤه، فقضى عشرين عاما من حياته فوق البحار، من مغامرة إلى أخرى، بدءا بالساحل الإسباني وسجنه في تونس، وصولا إلى عودته إلى بلاده المغرب.

واستلهم المخرج المغربي سهيل بن بركة أحداث الفيلم التاريخي، وهو إنتاج مغربي إسباني، من أحداث معركة وادي المخازن بين المغرب والبرتغال في عهد الدولة السعدية، والتي جرت على مقربة من مدينة القصر الكبير.

إلى جانب عرض الفيلم، سلط اللقاء الضوء على تجربة المخرج السينمائي المغربي سهيل بن بركة. وقالت عنه عائشة الدسولي، المسؤولة الإعلامية بالوكالة سالفة الذكر، إن "سهيل بن بركة يعد من المخرجين الكبار الذين أسهموا في إغناء المشهد الفني بعدة أفلام نالت عدة جوائز، والتي لقت نجاحا وطنيا وإفريقيا ودوليا".

ومن جهته، قال الباحث والسيناريست فؤاد سويبة، إن "بن بركة مخرج مثقف مختلف الثقافات، لأنه تلقى دراسته الأولى بمالي، والتحق بإيطاليا لاستكمال تكوينه الجامعي؛ وهو الشيء الذي أدى إلى ولوجه إلى عالم السينما، بالإضافة إلى تكوينه الإنجليزي في مقتبل عمره".

وفي السياق ذاته، أبرز سويبة أنه انطلاقا من التجربة الفنية التي راك بن بركة طيلة مدة اشتغاله في السينما الإيطالية، اختار لمسة فنية خاصة به في أعماله، والتي تتغلب فيها الصورة عن الصوت، وزاد: "لقد صور واقع مختلف الفئات الاجتماعية، بما فيها الطبقة الكادحة والغنية، وصور الحروب السياسية دون الحاجة إلى حوار طويل".

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة