بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

اليوم الوطني للتاجر

 اليوم الوطني للتاجر

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده ، تخلد وزارة الصناعة والتجارة اليوم الوطني للتاجر الأربعاء 21 يونيو 2023، بمدينة القصر الكبير تحت شعار: "تحديات تجارة القرب بين منافسة التجارة العصرية وتنامي التجارة الإلكترونية"، حيث اشرف السيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة إلى جانب عامل إقليم العرائش السيد العالمين بوعاصم على الافتتاح الرسمي للأيام الاقتصادية بالقصر الكبير بحضور رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة ،والمدير الجهوي للصناعة والتجارة ورئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات ورئيس المجلس الإقليمي للعرائش والنائبة البرلمانية زينب السيمو و رئيس المجلس الجماعي السيد محمد السيمو وعضوات وأعضاء المجلس الجماعي ، ورؤساء المصالح الداخلية والخارجية بالإقليم و مختلف الفاعلين الاقتصاديين إلى جانب حضور مجموعة من فعاليات المجتمع المدني.

وقد عرف اليوم الوطني للتاجر إلقاء مجموعة من الكلمات الهامة بالمناسبة على رأسها كلمة السيد وزير الصناعة و التجارة و كلمة السيد رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير محمد السيمو و مداخلات قيمة لمختلف المشاركين . كما توج هذا اليوم الدراسي بتوقيع عدد من اتفاقيات شراكة من شأنها ان تخدم مستقبل التاجر، كما تضمن برنامج هذا اللقاء تنظيم ثلاث موائد مستديرة تمحورت حول "العصرنة ودورها في تحسين تنافسية تجارة القرب" ،" أية مقاربة لتمويل أفضل للتاجر في ظل التغيرات تعرفها الحركة الاستهلاكية ببلادنا" ، و قراءة في "حصيلة وأفاق الورش الملكي الخاص بالتغطية الاجتماعية " .

و بالمناسبة عبر السيد الوزير على رغبة الوزارة في دعم هذا القطاع الحيوي بهدف النهوض بتاجر القرب و كذا الصناعة التقليدية بالمنطقة، ومواصلة لتنزيل عدد من المشاريع الإستراتيجية التي تندرج وفق رؤية شمولية تسعى إلى تحقيق أهداف نوعية تتماشى و ما تزخر به المنطقة من إمكانيات طبيعية وبشرية هامة .

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة القصر الكبير تحتضن هذه السنة اليوم الوطني للتاجر تخليدا لهذه المحطة الوطنية الهامة التي تعتبر تظاهرة مميزة و فرصة لتسليط الضوء على الدور المحفز للتاجر المغربي بصفة عامة ، باعتباره كفاعل مركزي للتنمية، حيث الوقوف على تطلعات ومساهمات التجار الكفيلة بتحقيق تنمية متوازنة، وتقييم حصيلة المبادرات التي تم تنفيذها لفائدة القطاع، الذي يعد منشطا للروابط الاجتماعية وكفاعل على مستوى تحسين رفاهية المواطنين هذا مع ضمان الحماية للتاجر وتوفير مناخ اقتصادي واجتماعي ملائم له .

و قد خصص هذا اللقاء لتسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يضطلع به تاجر القرب في المشهد الاقتصادي والاجتماعي الوطني، ومناقشة التحديات والرهانات المرتبطة بتطوير وتحديث هذا القطاع. كما ستسمح بتقديم الوضع الراهن للمبادرات المتخذة لفائدة تجارة القرب، وبالخصوص على مستوى تعميم التغطية الاجتماعية لصالح التجار وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع من حيث التحديث والرقمنة وآليات التمويل .

و قد اختتمت فعاليات هذا اليوم الدراسي الهام بقراءة برقية شكر و ولاء و إخلاص تلاها السيد الكاتب العام لوزارة الصناعة و التجارة و هي برقية مباركة مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة و المهابة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و أطال في عمره .
 

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة