بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

ذكرى معركة القصر الكبير و سبل تثمين التراث و صيانته

ذكرى معركة القصر الكبير و سبل تثمين التراث و صيانته

افتتحت مساء يوم الأحد 4 غشت 2019 أشغال الندوة الفكرية التي ينظمها المجلس الجماعي للقصر الكبير والجامعة للجميع تحت شعار “تثمين التراث وصيانته خطوة نحو إشعاعه السياحي " التي احتضنتها القاعة الكبرى المجاورة للبلدية، بحضور اعضاء المجلس الجماعي كل من النائب عبد السلام البياتي والنائبة الهام ركع وكاتب المجلس رشيد صبار، بعد تقديم الكلمات الافتتاحية و الترحيبية من طرف منسق الجامعة للجميع السيد رشيد الجلولي والسيدة نائبة رئيس المجلس الجماعي للقصر الكبير السيدة الهام ركع التي اشارت في كلمتها الى اهمية ايلاء المجلس العناية الكبرى للموروث اللامادي باعتباره استثمارا حقيقيا من أجل تحقيق تنمية مستدامة و ذلك ضمن منظومة إرساء قواعد الحكامة المحلية الرامية إلى تحقيق التوازنات المجالية من خلال تتبع السياسات الهادفة إلى اعتبار الموروث الثقافي رافعة أساسية لخدمة اندماج فعلي لأنشطة اقتصادية محلية،

كما أضافت أن تخليد ذكرى معركة القصر الكبير يكرس لمفهوم تحويل الماضي المليء بالنزاعات إلى حاضر يحتفل بذاكرة جماعية تزخر بموروث لامادي يمكن الاشتغال عليه في أفق نسج علاقات محبة و تواصل و تعاون بين الضفتين البرتغالية و المغربية.

كما يهدف هذا الاحتفال بالمعركة إلى مد جسور التواصل و التآزر و تأصيل الروابط الثقافية كما أنها محطة هامة لتحقيق انفتاح تشاركي نعمل من خلاله على جذب السياح لتنشيط السياحة المحلية و الارتقاء بالمدينة القديمة و تأهيلها و صيانة المآثر التاريخية و العمل على تصنيفها و ترتيبها ضمن ثراث وطني مغربي.

السيد رشيد صبار كاتب المجلس شارك بمداخلة قيمة تطرق فيها إلى الاختصاصات المشتركة للجماعة التي تلامس المحافظة على الثراث الثقافي المحلي و العمل على تنميته، كما يتجلى ذلك من خلال بناء مركبات ثقافية و إحداث متاحف و مسارح و معاهد ثقافية و تأهيل المواقع السياحية و تثمين المنتوج السياحي المحلي المادي. كما تحدث عن الاهتمام بالمدينة العتيقة و المعالم التاريخية التي تزخر بها المدينة و التي يجب الحفاظ عليها و تثمينها.

كما أشار رشيد صبار في معرض مكلمته إلى نقط الالتقاء لمعركة القصر الكبير و التي أنتجت اتفاقية توأمة مع بلدية لاغوس البرتغالية و التي نريد من خلالها إلى تعزيز التبادل المشترك في المجالات الثقافية و السياحية و التعريف بالهويات الثنائية و إعادة الاعتبار للقيمة التارخية التي تربط البلدين.

كما أشار إلى أن الجماعة تتطلع بأن تكون مدينة القصر الكبير عاصمة لمنطقة لوكوس على اعتبار ما عرفته المدينة من تطور على مستوى توفير الخدمات المؤسساتية و تقريب الإدارة من المواطنين و تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين. كما سجل أن معركة القصر الكبير تشكل محطة فاصلة في تاريخ المملكة و حدثا بارزا يجب الاشتغال عليه من زوايا متعددة من أجل تثمين الثراث المشترك و تحقيق تنمية سياحية محلية.

كما كانت أجندة اليوم الدراسي كالتالي :

• المحور الأول- مركز تثمين تراث مدينة القصر الكبير ومجالها أي تصور لذي مجموعات متحفية الدكتور محمد سعيد المرتجي .
• المحور الثاني : التعريف بالتراث على ارض الواقع تنمية للفرد والمجتمع للأستاذ محمد أخريف "
• المحور الثالث : الجماعة الترابية ودورها في حفظ التراث من اجل التنمية للأستاذ رشيد الصبار ."
• المحور الرابع : الصيد بالقصبة وأفاق التنمية السياحية بالمنطقة للأستاذ أمين أيوب خادري
• المحور الخامس: المطاعم والمقاهي قاطرة للسياحة بالمنطقة للأستاذ عبد الصمد الريسوني

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة