بوابة الحصول على المعلومات
نظام التدبير الإلكتروني لبوابة الحصول على المعلومات
تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

الوفاء والاحتفاء بالإرث الحضاري والثقافي لمدينة القصر الكبير العريقة

الوفاء والاحتفاء بالإرث الحضاري والثقافي لمدينة القصر الكبير العريقة

التزاما من المجلس الجماعي الحالي لإعادة الاعتبار للإرث الحضاري والثقافي المجيد لمدينة القصر الكبير باعتبارها من حواضر المملكة العريقة ذات التاريخ المشرق في كافة المجالات الفكرية والثقافية والدينية والإبداعية والعمرانية ،ومساهمتها في صياغة إحداث كبرى غيرت من مجرى تاريخ عدد من شعوب ودول البحر الأبيض المتوسط وكمثال على ذلك معركة القصر الكبير –معركة الملوك الثلاثة – الخالدة.

تأتي مبادرات المجلس لإطلاق أسماء عدد من أعلام المدينة ومحطات كبرى حاسمة طبعت تاريخ المدينة على عدد من الشوارع والمرافق . وهكذا تمت خلال دورة نونبر الاستثنائية 2018 المصادقة بالأغلبية على تسمية بعض شوارع المدينة وقد أشار رئيس المجلس الجماعي إلى الشوارع موضوع النقطة ويتعلق الأمر بالشارع المؤدي إلى مدينة شفشاون عبر تطفت والشارع المؤدي إلى مدينة طنجة عبر أولاد حميد وشارع البلدية ،و اعتماد أسماء لها ارتباط بمعركة وادي المخازن، لما تجسده هذه الأخيرة من أروع صور البطولة والصمود من أجل الدفاع عن المقدسات الدينية، والثوابت الوطنية، والمقومات التاريخية والحضارية للمملكة. وباتفاقية التوأمة التي تجمع الجماعة ببلدية لاغوس (LAGOS) البرتغالية على خلفية معركة وادي المخازن، والتي تهدف إلى استثمار الماضي المشترك للمدينتين وتحويله إلى علاقات تتسم بروح الصداقة والتعاون.

وبذلك تم اقتراح إطلاق اسم عبد المالك السعدي أحد شهداء وأبطال معركة وادي المخازن على الشارع المؤدي إلى مدينة شفشاون عبر طريق تطفت. وإطلاق اسم وادي المخازن على طول الشارع الممتد من الوكالة البنكية القرض الفلاحي إلى نهاية المدار الحضري في اتجاه طنجة عبر أولاد أحميد، مع العلم ان اسم وادي المخازن كان يطلق على جزء من الشارع الممتد من الوكالة البنكية القرض الفلاحي إلى غاية السكن الوظيفي للمكتب الوطني للسكك الحديدية. كما تقرر إطلاق اسم مدينة لاغوس (LAGOS) على شارع البلدية. اعتبار لاتفاقية التوأمة التي تجمعها مع مدينة القصر الكبير .

وبموازاة ذلك صرح رئيس المجلس محمد السيمو بان المجلس عازم على مواصلة سياسة إعادة الاعتبار لمعالم وشخصيات المدينة من خلال إطلاق أسماء عدد من المفكرين من أبناء المدينة على العديد من المرافق والمؤسسات ، وتنظيم ملتقيات ثقافية ومهرجانات تكرم شخصيات في كافة المجالات العلمية والهندسية والطبية والآداب والفنون والفكر والمعرفة والإبداع بمختلف أصنافه . حتى يتم تعريف الناشئة بكل من ساهم في إعلاء شان المدينة في كافة المجالات .

كما تهدف هذه الملتقيات والمهرجانات التي يشرف عليها المجلس والتي تتم بمشاركة فعاليات حكومية وهيئات دبلوماسية وازنة إلى المساهمة في إشعاع المدينة إعلاميا وثقافيا على الصعيد الوطني والدولي من اجل اعادة الاعتبار لها ولما للثقافة من دور مهم في التنمية الشاملة والمستدامة.

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة