تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Android
طلب منحة الجمعيات طلب الاستفادة من منحة المجلس الجماعي برسم سنة 2018
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة من يوم الاثنين 08 اكتوبر الى يوم الجمعة 12 اكتوبر 2018
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة

اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة

بمناسبة افتتاح مهرجان التلاقح الثقافي في دورة السابعة تم إطلاق اسم الشاعر المغربي الكبير الراحل محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة بحضور سفير دولة فلسطين بالمغرب . علاوة على حضور سفيرة ايطاليا و ممثلة سفارة كلومبيا دولة الروائي الكبير غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل للاداب.

هذه المبادرة تاتي اعترفا لما قدمه المبدع الكبير للحقل الثقافي المغربي من اسهامات قيمة للفكر والادب المغربي وباعتباره أحد رواد القصيدة المعاصرة ببلادنا.

ازداد المبدع الكبير محمد الخمار الكنوني بمدينة القصر الكبير يوم 28 أبريل 1941 ، واشتغل سنوات عديدة في قطاع التعليم، إلى أن توفي بنفس المدينة في 25 مارس 1991، بعد خمسين عاما من العمر الحافل بالعطاء والبحث والتدريس الاكاديمي باعتباره كان استاذا محاضرا بكلية الاداب والعلوم الانسانية بفاس والرباط.

وقد خلف الشاعر الراحل ديوانا واحدا شهيرا أسماه "رماد هسبريس" سنة 1987، كما غنى له المطرب المغربي الكبير عبد الوهاب الدكالي أغنيتين (آخر آه) و(حبيبتي) من كلمات قصائده الجميلة، ومن تلحين الملحن القدير الراحل عبد السلام عامر.وبمناسبة اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة تم تنصيب لوحة بمدخل البناية تتضمن نبذة عن حياة الراحل .

وفي كلمته أوضح السيد رئيس المجلس الجماعي محمد السيمو بالمناسبة ، أن اختيار هذا الاسم جاء كخطوة من أجل الاعتراف بالمكانة القيمة التي يمتاز بها الشاعر في الحقل الثقافي المغربي ، وسعة معرفته العلمية، ونبل اخلاقه القيمة وباعتباره قدوة في مجال عمله التعليمي والعلمي، وأن المدينة تستحق إطلاق هذا الاسم على إحدى قاعاتها لقيمته التاريخية والثقافية وباعتباره من أبناء ها البررة الذين ارتبطوا بها على المستوى الوجداني والابداعي.

اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة

اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة

اطلاق اسم محمد الخمار الكنوني على بناية دار الثقافة

 

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة