تواصل معنا عبر
  • Facebook
  • Youtube
  • Twitter
  • Instagram
شكايات عاجلة
شكايات

صيدلية الحراسة

صيدلية الحراسة من  يوم الاثنين 29 يناير الى يوم الجمعة 2 فبراير 2018
فضاء الجمعيات فضاء الجمعيات
النشرة البريدية

ضع بريدك الإلكتروني لتبقى على إطلاع بأخر مستجدات الجماعة

بنك الاقتراحات
اقتراحات

محمد بن عبد الرحمان بنخليفة المؤرخ المشاء

محمد بن عبد الرحمان بنخليفة المؤرخ المشاء

الأستاذ والمؤرخ عبد الرحمان بنخليفة من مواليد مدينة القصر الكبير سنة 1937م. وهو من أهل مدينة القصر الكبير، ومن أسرة قصرية عريقة وأصيلة. وقد قضى فترة من صباه وشبابه بمدينة القصر الكبير. ككل أبناء المدينة تدرج في التعليم الأولي، فتعلم حروف الأبجدية العربية بالكتاب (المسيد)، ثم التحق بالتعليم الابتدائي بالمدرسة الابتدائية سيدي أبي أحمد. أما مرحلة التعليم الثانوي، فكانت موزعة بين مدن القصر الكبير والعرائش وتطوان. وبعد ذلك هاجر إلى الشرق لمتابعة تعليمه وطلب للعلم، كما جاء في الحديث : ( اطلبوا العلم ولو في الصين)، فقصد مترجمنا العراق، حيث التحق بكلية الآداب بجامعة بغداد، وذلك خلال سنة 1958م. وتابع دراسته بها إلى أن حصل على شهادة الإجازة في التاريخ بنفس الكلية. ثم عاد إلى المغرب، فالتحق بسلك التعليم، وخاصة التعليم الثانوي، وكان ذلك خلال سنة 1963م. فعمل أستاذا لمادتي التاريخ والجغرافية بثانوية الإمام الأصيلي بمدينة أصيلا، وخلال الموسم الدراسي لسنة 1967م، انتقل إلى مدينة القصر الكبير مسقط رأسه، فزاول عمله بثانوية المحمدي بكفاية عالية وباحترام صادق. حيث سهر بكل إخلاص وتفان في عمله، فكان نعم المعلم المخلص، والأستاذ الأمين، والصديق الصادق للجميع. حيث لازال تلامذته ومن عاشروه يشهدون له بذلك. 

وقد أحيل الأستاذ محمد بنخليفة إلى التقاعد سنة 1998م، إلا أنه استمر في مسيرته العلمية، حيث لم ينقطع قط عن مواصلة منهجه في البحث والتنقيب في كتب التاريخ والتراجم والأعلام وغيرها، فيترجم ذلك إلى كلمات صنع منها كتبا وأبحاثا ودراسات متعددة ومتنوعة، منها ما نشر ومنها ما ينتظر النشر.

وقد عرف عن الأستاذ محمد بنخليفة منذ صغره شغفه برواية الأحداث، وقراءة التاريخ. فغلب عليه ذلك وأثر في مسيرته الدراسية، التي أحبها وأخلص لها، فبادلته نفس الحب والإخلاص. فأثمر ذلك الوجد موهبة في التاريخ وتدريسه وكتابته، فكرس حياته للتاريخ قراءة وكتابة وتأليفا. خاصة بما يتعلق بتاريخ مدينة القصر الكبير، ورجالاتها ونسائها من الأعلام والأولياء والكتاب وغيرهم. حيث يعد من أغزر من كتبوا وأرخوا لتاريخ مدينة القصر الكبير. ويتميز أسلوبه بالدقة والموضوعية، وكتاباته تعتمد على التنقيب والبحث في أمهات كتب التاريخ الخوالد...والأستاذ محمد بنخليفة، إسم عادي لشخص غير عادي، وهو كاتب مهنته التاريخ، وعاشق مخلص للتاريخ، فهو الباحث المتحرك والمؤرخ المشاء إلى كتب التاريخ والأحداث. تعبٌ كلها كِتابة التاريخ، فما أعجب إلا من عاشِقها ومُتيم بحبها... 

صدرت له مجموعة من الكتب والأبحاث التاريخية ، وخاصة المتعلقة بتاريخ مدينة القصر الكبير. منها :

  • القصر الكبير : أعلام أدبية تاريخية علمية. (1994).
  • الشتيت والنثير في أخبار القصر الكبير. (1998).
  • المغرب ومقدمة ابن خلدون أو ذيل على المقدمة. (2008).
  • المستصفى من أخبار القبائل العربية بالمغرب الأقصى. (2012).

مواضيع ذات صلة

جماعة القصر الكبير... من أجل جماعة مواطنة